Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 2 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية التدريس باستراتيجية لعب الأدوار في اكتساب المفاهيم الفقهية وأدائها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في تربية لواء الكورة

المؤلف : إبراهيم أحمد الزعبي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس باستراتيجية لعب الأدوار في اكتساب المفاهيم الفقهية وأدائها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في تربية لواء الكورة¡ وتكونت عينة الدراسة من (٦٠) طالباً موزعين على شعبتين. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد يقيس درجة اكتساب الطلاب للمفاهيم الفقهية¡ وأداة رصد أداء¡ وتم التأكد من صدق الاختبارين وثباتهما. كما قام الباحث بإعداد مخططات تدريسية لوحدة الفقة المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي وفق استراتيجية لعب الأدوار. وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب¡ توصلت الدراسة إلى الآتي: أن هناك فروقاً ذات دلالة احصائية في اكتساب طلاب الصف الثامن الاساسي للمفاهيم الفقهية تعزى إلى الطريقة المستخدمة في التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية لعب الأدوار. توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية¡ ولصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجية لعب الأدوار. توجد علاقة ارتباطية قوية بين تنمية المفاهيم الفقهية باستخدام استراتيجية لعب الأدوار وبين أدائهم لبعض العبادات المقررة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35356

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law