Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 3 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معالجة كتب التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية ومدرسيها للتفكير الخرافي والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن

المؤلف : شاهر ذيب أبو شريخ

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى واقع أنماط معالجة التفكير الخرافي والأفكار اللاعقلانية في كتب التربية والثقافة الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية ولدى معلميها للعام الدراسي (٢٠١١/٢٠١٢)¡ واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي¡ وتكونت عينة الدراسة من (١٨٥) معلماً ومعلمة¡ وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموع تكرارات أنماط المعالجة بلغت (٧٥) تكراراً¡ موزعة على المرحلة الأساسية بنسبة (٦٥٪)¡ وعلى المرحلة الثانوية بنسبة (٣٥٪) من مجموع التكرارات¡ وأن كتاب الصف الأول الثانوي كان الأكثر استخداماً لأنماط المعالجة بنسبة (٢٨٪)¡ وأن أعلى الفقرات تكراراً فقرة (تنمية الوازع الديني في مقاومة التفكير الخرافي والأفكار اللاعقلانية) بنسبة (٢٧٪)¡ وأن المجال (الديني) هو الأكثر تكراراً في كتب المرحلتين الأساسية والثانوية¡ بنسبة (٤٠٪)¡ وان أعلى المتوسطات لاستجابات المعلمين في المرحلة الأساسية كان لفقرة (إخضاع الأحداث الجارية للتحليل والنقد البناء)¡ بمتوسط حسابي (٣.٩٣)¡ وللمرحلة الثانوية كان لفقرة (الدعوة للتواصل الإيجابي مع البيئات السوية وفق معايير نقدية)¡ بمتوسط (٣.٨٦)¡ وأن أعلى متوسط حسابي لمجالات الاستبانة كان للمجال العلمي لدى المعلمين¡ وأظهرت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية بين أنماط المعالجة في كتب التربية والثقافية الإسلامية¡ ولدى معلميها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33999

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law