Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 4 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية استخدام بعض أنشطة جافا الإلكترونية من خلال الإنترنت في تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي في الهندسة والتحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : سامية حسين جودة

هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية استخدام بعض أنشطة جافا الإلكترونية من خلال الإنترنت في تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي في الهندسة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. تكونت عينة الدراسة من (٦٠) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة أملج - محافظة تبوك - المملكة العربية السعودية¡ وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية اشتملت على (٣٠) طالبة من المدرسة المتوسطة الثانية والأخرى ضابطة اشتملت على (٣٠) طالبة من المدرسة المتوسطة الثالثة¡ وتم إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي شملت ثلاث مهارات رئيسة: (التفكير الاستنباطي Deductive Thinking Skills - التفكير الاستقرائي Inductive Thinking Skills - التفكير الاستنتاجي التمثيلي conclusion representational thinking skills)¡ وثمان عشرة مهارة فرعية حيث اشتملت مهارة الاستنباط على (٦) مهارات فرعية ومهارة الاستقراء على (٦) مهارات فرعية ومهارة الاستنتاج التمثيلي على (٦) مهارات فرعية. كما تم إعداد أدوات الدراسة واشتملت على ]اختبار التفكير الاستدلالي في الرياضيات-اختبار تحصيلي في الهندسة¡[ وتم ضبط هذه الأدوات إحصائياً ثم تطبيق (اختبار التفكير الاستدلالي) قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة¡ ثم تدريس وحدة (القياس: الأشكال الثنائية والثلاثية الأبعاد) وفقاً لدليل المعلم للمجموعة التجريبية. أما المجموعة الضابطة فكان التدريس لها بالطريقة المتبعة من قبل معلمة الصف. وبعد ذلك جاء تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً¡ وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: *فاعلية استخدام بعض أنشطة جافا الإلكترونية من خلال الإنترنت في تنمية بعض مهارات التفكير الاستدلالي في الهندسة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. *فاعلية استخدام بعض أنشطة جافا الإلكترونية من خلال الإنترنت على التحصيل في الهندسة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. *وجود علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34988

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law