Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 4 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الميول العلمية وعلاقتها بمتغيرات الصف التعليمي والجنس والتحصيل في العلوم لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن

المؤلف : عايش محمود زيتون

يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الميول العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية (الصفين: السادس والعاشر الأساسيين) وعلاقته بمتغيرات الصف التعليمي¡ والجنس¡ والتحصيل في العلوم وتفاعلاتها الثنائية والثلاثية. تألفت عينة البحث من (٧٣٠) طالباً وطالبة موزعين على خمس عشرة شعبة (سبع شعب للذكور وثماني شعب للإناث) دراسية في (٤١) مدرسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. ولجمع البيانات¡ تم تطبيق مقياس الميول العلمية المؤلف من (٢٨) فقرة تقيس العناصر والمكونات السلوكية للميول العلمية لدى أفراد عينة البحث. ولاختبار فرضيات البحث الأربع¡ تم إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية¡ وتطبيق اختبار (ت) للعينات المستقلة¡ وتحليل التباين الأحادي¡ وتحليل التباين الثلاثي ذي التصميم (٢6٢6٣). كما تم إيجاد حجم التأثير باستخدام مربع إيتا Eta square للمتغيرات المذكورة¡ وتم استخدام اختبار توكي Tukey-HSD للمقارنات البعدية الثنائية لمعرفة مصادر الاختلاف في مستوى الميول العلمية عند مستوى (a = ٠.٠٥). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الميول العلمية لدى أفراد عينة البحث يساوي (٢.٨١) درجة وبنسبة مئوية (٧٠.٢٥٪) من الدرجة القصوى على المقياس¡ ولطلبة الصف السادس (٢.٩٣ وبنسبة ٧٣.٢٥٪)¡ ولطلبة الصف العاشر (٢.٦٨ وبنسبة ٦٧٪)¡ وللذكور (٢.٧٦ وبنسبة ٦٩٪)¡ وللإناث (٢.٨٧وبنسبة ٧١.٧٥٪)¡ وللطلبة ذوي التحصيل المرتفع (٣.٠١ وبنسبة ٧٥.٢٥٪)¡ ولذوي التحصيل المتوسط (٢.٧٤ وبنسبة ٦٨.٥٪)¡ ولذوي التحصيل المنخفض (٢.٦١ وبنسبة ٦٥.٢٥٪). كما توصل البحث إلى أن ثمة فروقاً دالة إحصائياً في مستوى الميول العلمية تٌعزى إلى متغيرات: الصف التعليمي¡ والجنس¡ والتحصيل في العلوم¡ والتفاعل الثنائي بين الصف والتحصيل العلمي. وبالنسبة لحجم التأثير فقد بلغ للصف منفرداً حوالي (١١.٦٨٪) ومع المتغيرات الأخرى (٥.٦٢٪)¡ و لمستوى التحصيل العلمي¡ (١٠.٩٢٪)¡ وللتفاعل الثنائي بين الصف والتحصيل العلمي (٢.١٪) من التباين الكلي في مستوى الميول العلمية والباقي (حوالي ٨٠٪) غير مفسر يمكن بحثه واستقصاؤه. وانتهى البحث بعدد من التوصيات في مجال الميول العلمية بناء على نتائجه واستنتاجاته.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33927

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law