Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 1 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلف : عبد الله بن محمد آل تميم

استهدف البحث بناء برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية اللازمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتم عرض هذه القائمة على مجموعة من الخبراء والمحكمين لإبداء الرأي حولها، وتم تعديلها في ضوء آراء الخبراء والمحكمين. كما أعد الباحث اختباراً لقياس مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار تصحيحاً موضوعياً. وقام الباحث بتقنين هاتين الأداتين (التحقق من الصدق والثبات)، ثم قام الباحث ببناء برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية، حيث استعان الباحث بثلاث استراتيجيات من استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي: استراتيجية التخطيط، والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي. وتم تطبيق برنامج الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الإمام السخاوي الثانوية بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة)، حيث استعان الباحث بالتصميم التجريبي القياس القبلي والبعدي لنفس المجموعة. وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي: ١#بناء قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية اللازمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية، وتتضمن هذه القائمة المهارات التالية:يبرز الأفكار الرئيسة والفرعية للموضوع، ويعرض وجهات النظر المختلفة للموضوع، ويورد مجموعة من الأدلة والشواهد التي تدعم وجهات النظر. ٢#فاعلية برنامج الدراسة في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ككل، ويعزو الباحث هذه النتيجة إلى البرنامج الذي مكن طلاب الصف الثاني الثانوي من كيفية التخطيط الجيد للكتابة، محددا الغرض من الكتابة، واضعا عنواًنا معبرا عن الموضوع، ومحددا الأفكار الرئيسة والفرعية للموضوع، وكذا تحديد المصادر المرتبطة به، وأخيراً اختيار الأسلوب المناسب لعرض الموضوع أمام الآخرين. ٣#فاعلية برنامج الدراسة الحالية في تنمية المهارات الفرعية وهي: المهارات العامة للموضوع الكتابي، ومهارات كتابة مقدمة للموضوع، ومهارات كتابة المضمون، وأخيرا مهارات كتابة الخاتمة. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات الكتابة الإقناعية في كل المراحل الدراسية بما يتلاءم مع المستوى العقلي واللغوي لتلاميذ كل مرحلة، وكذلك ضرورة بناء مناهج لتعليم الكتابة بداية من المرحلة الابتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، بحيث تكون لدى المعلم والطالب رؤية علمية واضحة لتعليم وتعلم هذا الفن، كما اقترحت الدراسة مجموعة من البحوث والدراسات التي يمكن إجراؤها لإثراء ميدان تعليم وتعلم مهارات الكتابة باللغة العربية٠

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35415

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law