Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 2 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تقويمية لمخرجات برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية - جامعة الكويت في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم وأعضاء الهيئة التدريسية

المؤلف : هند أحمد الميعان

تهدف الدراسة إلى تقويم مخرجات برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية - جامعة الكويت في ضوء معايير الجودة وذلك من وجهة نظر الطلبة المعلمين المتوقع تخرجهم والهيئة التدريسية بالكلية، والتعرف على تأثير متغيرات النوع والتخصص (ابتدائي/ متوسط وثانوي) والمعدل التراكمي على استجابات الطلبة المعلمين وكذلك تأثير متغيري النوع والدرجة العلمية على استجابات أعضاء الهيئة التدريسية. تكونت عينة الدراسة من (١٠٤) طالباً معلماً و(٢٥) عضو هيئة تدريس، وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام مقياس مكون من (٦٩) فقرة موزعة على عشر محاور. وكشفت نتائج الدراسة عن تحقق معايير الجودة في مخرجات برنامج إعداد معلم اللغة العربية بدرجة متوسطة من وجهة نظر الطلبة المعلمين لجميع محاور المقياس، وبدرجة ضعيفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كل المحاور ماعدا محوري (التخطيط للتدريس) و(القيادة والتعاون) فقد كانت بدرجة متوسطة. وكذلك بينت الدراسة وجود فروق بين استجابات الطلبة المعلمين تعزى للتخصص في أربعة محاور هي: محور تعلم التلاميذ، ومحور بيئة التعلم، ومحور التخطيط للتدريس، ومحور استراتيجيات التعليم لصالح طلبة تخصص (ابتدائي)، وفروق تعزى للمعدل التراكمي في محور المادة العلمية في حين كشفت الدراسة عدم وجود فروق تعزي للنوع أو الدرجة العلمية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية ومحتواه بحيث يتلاءم مع حاجات الطالب المعلم المهنية ومعايير الجودة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law