Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 3 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام استراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم في تدريس العلوم للمتفوقين من طلبة الصف السابع الأساسي في التحصيل والتفكير العلمي

المؤلف : جودت أحمد سعادة - رنا "أحمد عبدالرحمن" أبومي

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم في تدريس العلوم للمتفوقين من طلبة الصف السابع الأساسي على كل من التحصيل والتفكير العلمي. اقتصرت عينة الدراسة على ثلاث مدارس تابعة للتعليم الخاص في مدينة عمان الأردنية، مع تحديد الطلبة المتفوقين في تسع شعب شملت (٥٢) طالباً وطالبة، اعتماداً على المئين ٩٠ لنتائج طلبة الصف السابع، حيث تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين تجريبيتين وثالثة ضابطة. وتم تطبيق اختبار تحصيلي واختبار تفكير علمي على المجموعات الثلاث. اشتملت المجموعة التجريبية الأولى على الطلبة المتفوقين الذين تم تدريسهم وحدة (أثر الحرارة على المادة) من الكتاب المقرر بأسلوب المنظم المتقدم، وبلغ عدد طلابها (٢١) طالباً وطالبة، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد شملت الطلبة المتفوقين الذين تم تدريسهم المادة نفسها باستخدام استراتيجية العصف الذهني، وبلغ عدد طلابها (١٨) طالباً وطالبة، وأخيراً المجموعة الضابطة التي مثلتها مجموعة الطلبة المتفوقين الذين تمّ تدريسهم المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عدد أفرادها (١٣) طالباً وطالبة. وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المشترك (المصاحب) (ANCOVA)، واختبار شافيه للمقارنات البعدية. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5a٠.٠٥) بين متوسطات التفكير العلمي للطلبة المتفوقين من الصف السابع الأساسي في مادة العلوم تعزى لاستراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم مقارنةً بالأسلوب التقليدي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات تحصيل الطلبة المتفوقين في الصف ذاته في مادة العلوم تعزى لاستراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم مقارنة بالأسلوب التقليدي، ولصالح المجموعتين التجريبيتين، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيتي العصف الذهني والمنظم المتقدم في التفكير العلمي والتحصيل لدى الطلبة المتفوقين من الصف السابع الأساسي

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law