Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 1 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدينة حائل

المؤلف : عثمان ناصر محمود منصور

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الرياضيات طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وكذلك معرفة أثر كل من سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والمشاركة في الدورات التدريبية حول طرق التدريس الحديثة في إدراك تلك المعوقاتà تكونت عينة الدراسة من (111) معلماً من معلمي الرياضيات بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدينة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2012/2013م. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج نوردها كما يلي: - أظهرت المعوقات المرتبطة بالطالب أنها المعوقات الأكثر صعوبة أمام معلمي الرياضيات وتحول دون استخدامهم طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات وبمتوسط حسابي كبير (3.72). - تبين أن أكثر المعوقات التي تواجه معلمي الرياضيات وتحول دون استخدامهم طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات هي (كثرة الأعباء التدريسية على المعلم، ارتفاع أعداد التلاميذ في الفصول الدراسية، طول المحتوى الدراسي) وبدرجة إعاقة كبيرة جداً. - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بــــ (المعلم، الطالب، المنهاج أو الكتاب المدرسي، الإدارة والنظام المدرسي)، وفي الاستبانة ككل تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بطرق التدريس نفسها تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة، ولمصلحة سنوات الخبرة الأقل. - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بــــ (الطالب، الإدارة والنظام المدرسي) تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بــــ (المعلم، المنهاج أو الكتاب المدرسي، طرق التدريس نفسها) وفي الاستبانة ككل تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي، وذلك لمصلحة المؤهل العلمي (أقل من البكالوريوس). - لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بــــ (المعلم، الطالب، المنهاج أو الكتاب المدرسي، الإدارة والنظام المدرسي) وفي الاستبانة ككل تعزى إلى المشاركة في الدورات التدريبية. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية في طبيعة المعوقات المرتبطة بطرق التدريس نفسها تعزى إلى المشاركة في الدورات التدريبية ولمصلحة الذين لم يشاركوا في الدورات التدريبية حول طرق التدريس الحديثة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35274

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law