Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :30 العدد : 1 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب الصف الأول من المرحلة المتوسطة

المؤلف : عبدالواحد بن حمد المزروع - ماهر شعبان عبدالباري

استهدف البحث التحقق من فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول المتوسط; ولتحقيق الهدف قام الباحثان بإعداد قائمة بالمفاهيم الفقهية المناسبة لتلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، كما قاما بإعداد اختبار لقياس هذه المفاهيم، وتم ضبط الاختبار (التحقق من صدقه وثباته)، كما أعد الباحثان دليلاً للمعلم باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير، وطبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول المتوسط، وبلغ عددها (83) تلميذاً، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة وبلغ عددها واحداً وأربعين تلميذاً، وتجريبية وبلغ عددها اثنين وأربعين تلميذاً. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: 1#فاعلية إستراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية الواردة بالدراسة الحالية ككل، ويعزى ذلك إلى الإجراءات المتبعة في إستراتيجية خريطة التفكير، وكونها من الإجراءات العقلية، حيث تم من خلالها تدريب الطلاب على بناء كيفية تصميم خرائط تفكير تعبر عن المفاهيم الرئيسة والفرعية الواردة في منهج الفقه لتلاميذ الصف الأول المتوسط، كما حث الباحثان تلاميذ الصف الأول المتوسط على مشاركة زملائهم، بما يسمح بتبادل الخبرات والأفكار بين بعضهم البعض. 2#فاعلية إستراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية المرتبطة بالطهارة، والوضوء، والتيمم، والآذان، والصلاة في كل مفهوم فرعي على حدة، وعزا الباحثان هذه النتيجة إلى قيام التلاميذ بعملية عصف ذهني ساعدت في توليد العديد من الأفكار المرتبطة بالمفاهيم، كذلك أسهمت في إنتاج أفكار جديدة لإنتاج خرائط تفكير مناسبة لطبيعة كل مفهوم من المفاهيم الفقهية، وتشجيع التلاميذ على استحضار ما لديهم من خبرات ومعلومات سابقة، والاستفادة منها في بناء خرائط تفكير جديدة للمفاهيم الفرعية المرتبطة بالطهارة، والأنشطة الإثرائية المتضمنة في إستراتيجية خرائط التفكير. وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: ضرورة استخدام إستراتيجية خرائط التفكير مع مواد العلوم الشرعية الأخرى (القرآن، التفسير، العقيدة)، ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية; لتدريبهم على إجراءات هذه الإستراتيجية، وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس والمواد المختلفة، كما اقترح الباحثان العديد من الدراسات والبحوث التي يمكن إجراؤها في ميدان تعليم وتعلم الفقه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35326

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law