Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 97 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام استراتيجيات توضيح القيم وتحليل القيم والنمو الخلقي في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ

المؤلف : جمال عبدالفتاح العساف

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجيات­ توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في تنمية القيم لدى طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ.
وقد تكونت عينة الدراسة من (243) طالباً وطالبة، موزعين في 08) شعب في (8) مدارس، من مديرية عمان الثانية، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تتكون من شعبتين، عدد أفرادها (63) طالباً وطالبة، ومجموعة تجريبية تتكون من ست شعب، عدد أفرادها (180) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث ببناء الخطط الدراسية حسب الاستراتيجيات الثلاث (توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي) في الوحدة الأولى من مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف التاسع. وقد طبق اختبار القيم الذي قام الباحث بإعداده - في ضوء اختبار “ألبورت“ للقيم - بما يتلاءم مع البيئة الأردنية على عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقه وثباته.
وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجالات مجتمعة تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح استراتيجيتي توضيح القيم والنمو الخُلقي، كما وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال السياسي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس لصالح الاستراتيجيات الثلاث­ توضيح القيم، وتحليل القيم، والنمو الخُلقي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الاقتصادي تعزى إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريسـ أما في المجال الاجتماعي فقد ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الديني، لم تظهر فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم تعود إلى الاستراتيجية المتبعة في التدريس، في حين ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم في المجال الخُلقي، ولصالح استراتيجية توضيح القيمـ وفي المجال الجمالي، ظهرت فروق دالة إحصائياً في تنمية القيم ولصالح استراتيجية توضيح القيم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35376

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law