Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 97 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الممارسات التدريسية في الرياضيات لدى الطلبة / المعلمين وعلاقتها بتقديرهم الأكاديمي فيالجامعة والخبرة التدريسية للمعلم المتعاون ومؤهله العلمي

المؤلف : على أحمد البركات وأمل عبدالله خصاونة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ممارسات تدريس الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف خلال فترة التدريب الميداني، وعلاقتها ببعض المتغيرات ذات الصلة بممارساتهم التدريسيةـ تكونت عينة الدراسة من ثلاثين طالباً»معلماً من الملتحقين بالتدريب الميداني للفصل الدراسي الثاني 2005/2006. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُممت بطاقة ملاحظة مكونة من (37) مفردة (فقرة) موزعة على أربعة مجالات: التعلم القائم على البنائية، والاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية، وحل المسألة وتنمية التفكير، والمشكلات والصعوبات التي تواجه التلاميذ والحلول لها.
وكشفت نتائج التحليل الإحصائي أن الممارسات التدريسية للطلبة»المعلمين لم ترق إلى مستوى عالٍ من الممارسة، بل توزعت جميعها ضمن درجة ممارسة “متوسطة“ “وقليلة“ـ كما أظهرت نتائج التحليلات اللابارامترية (اللامعلمية) أن تقديرات درجة الممارسات التدريسية في الرياضيات للطلبة المعلمين تختلف باختلاف مجال الممارسة، ولصالح مجال الاتصال الرياضي وتمثيل الأفكار الرياضية. بينما لم تظهر النتائج وجود علاقة بين تلك التقديرات وكل من التقدير الأكاديمي للطالب»المعلم في الجامعة، وخبرة المعلم المتعاون ومؤهلة العلمي. وبناءً على ذلك، خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35284

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law