Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 97 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية وتنمية مهاراتهم التفكيرية العليا

المؤلف : وليد عبدالكريم صوافطة

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي وتنمية مهارات التفكير العليا لديهم مقارنة بالطريقة المعتادةـ تكونت عينة الدراسة من (89) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع شعب دراسية، تم تقسيمها بطريقة عشوائية إلى مجموعتين­ مجموعة تجريبية تكونت من شعبتين ضمت (43) طالباً، تم تدريسهم الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة تكونت من شعبتين أيضاً ضمت (46) طالباً، تم تدريسهم المحتوى نفسه بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي ومقياس لمهارات التفكير العليا على أفراد العينة قبل تنفيذ تجربة الدراسة وبعد الانتهاء منهاـ كشفت نتائج تحليل التباين المصاحب (ANCOVA) عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في كل من الأداتين، وكانت كل من تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية، التي درس طلابها الفيزياء بطريقة الاستقصاء الموجه.
وعند أخذ مستوى التحصيل الأكاديمي لأفراد العينة بعين الاعتبار، لم تُظهر نتائج هذا التحليل وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المتدني في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، في حين كان هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المتوسط، وكان كل منهما لصالح المجموعة التجريبيةـ كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات نظرائهم في المجموعة الضابطة في مقياس مهارات التفكير العليا، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية، في حين لم يكن هذا الفرق دالاً إحصائياً بالنسبة لكل من الطلاب ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المتدني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35420

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law