Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 95 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية

المؤلف : جهاد محمود علاء الدين

    تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى شيوع الممارسات المتمركزّة على المتعلّم بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كما تهدف إلى توضيح أهمية منهج التعليم المتمرّكز على المتعلم في التعليم الجامعي، من خلال مراجعة الأسس النظرية والعملية والأدب النفسي، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لهذا المنهج في بعض الجامعات الأمريكيةà تألفت عينة الدراسة (ن½240 عضواً) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهاشمية والأردنية واليرموك ممن أجابوا على قائمة الممارسات الصفية المتمرّكزة على المتعلّم.  أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأعداد والنسب المئوية لأعضاء هيئة التدريس الذين أشاروا إلى أنهم (دائماً) يمارسون أساليب التمرّكز على المتعلّم بلغت (54/22.5%)، مقابل (84/35%)، من الذين أشاروا إلى أنهم (أبداً) لا يمارسون هذا الأسلوب.  وأشارت التحليلات الإحصائية إلى عدم وجود فروق دالّة بين أعضاء هيئة التدريس تعود للجامعة أو الرتب ألأكاديمية أو نوع الجنس، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بنوعية تخصص الكلية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية مقارنة بالكليات العلمية، يمارسون هذا الأسلوب بدرجة أعلى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law