Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 94 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي

المؤلف : علي أسعد وطفة

تمثل الدراسة محاولة علمية لدراسة الأبعاد الأيديولوجية والطبقية للرسائل التربوية الصامتة في المؤسسات التربوية والمدرسية، حيث تمّ تناول المنهاج الخفي في المؤسسات المدرسية بأبعاده المختلفة وتجلياته المتنوعة وفقا لمنهجية نقدية تحمل في ذاتها القدرة على تجاوز التصورات التقليدية حول هذه الظاهرة الاجتماعية التربويةـ

تنطلق الدراسة من إشكالية الغموض في التصورات المقدمة عن المنهاج الخفي، ومن غياب الأبعاد الأيديولوجية والسياسية في تحليل وظائفه ودلالاته وفعالياته في دورة الحياة المدرسيةـ ومن أجل هذه الغاية، وفي هذا الاتجاه، اجترحت الدراسة الحالية منهجا نقديا للفصل بين المنهاج الخفي والمناهج التربوية القائمة وفقا للمؤشرات الأيديولوجية والطبقية الفاعلة والناظمة لفعاليات هذا المنهاج في دائرة المؤسسات التربوية والاجتماعيةـ وكشفت عن الممارسات الطبقية والأيديولوجية للمنهاج الخفي، وبينت خطورة الدور الإقصائي لهذا المنهج في ترجمة التفاوت الاجتماعي إلى تفاوت علمي ومعرفي ومدرسي بين الأطفال المتمدرسين وفقا لأصولهم الاجتماعيةـ

لقد بيّنت الدراسة خطورة الممارسة الأيديولوجية للمنهاج الخفي في تبرير الفعاليات الإقصائية للأطفال المنحدرين من أصول اجتماعية مهيضة وفقيرة، وكشفت عن الفعاليات التربوية الصامتة التي تعتمدها هذه المؤسسات في تأصيل قيم الطبقة السائدة وتعزيز أيديولوجياتها وضمان هيمنتهاـ

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35353

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law