Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 93 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

المؤلف : سهام حنفي محمد

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين (140) طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية.  تم إعادة صياغة وحدة علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب.  كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة.  أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية.  وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة.  واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35395

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law