Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 93 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر

المؤلف : محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي، وحل المسائل في الرياضيات لدى (124) من بين طلبة الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان في الأردن، موزعين على أربع شعب في ثلاث مدارس.  استخدمت مع المجموعة التجريبية استراتيجية خرائط المفاهيم وفق بناء المعلم والطلبة، ووفق بناء الطلبة بأنفسهم، ووفق بناء المعلم وحده.  واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس كمجموعة ضابطةà وتم توزيع المعالجات التجريبية (ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية) والطريقة الاعتيادية عشوائياً على الشعب الأربع.  وتم بناء اختبار بلغ معامل ثباته بطريقة كرونبــــــــاخ ألفــــا (0.88) تكوّن من قسمين: الأول لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وفي الثاني لقياس حل المسائل، وتم تطبيقه على جميع شعب الدراسة قبل المعالجة وبعده.  دُرّس الطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005 لمدة ثلاثة أشهر، باستخدام استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث والطريقة الاعتيادية في الوحدات الثلاث الأولى من مقرر مادة الرياضيات للصف العاشر، وهي وحدة العلاقات والاقترانات، ووحدة كثيرات الحدود، ووحدة الاقترانات المثلثية.  واستخدم لفحص الفرضيات تحليــل التباين المتعـدد المصاحب (MANCOVA)، واختبـار دونت سي (Dunnett’s C Test)، واختبار توكي (Tukey Test).  وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الكلي للطلبة وكذلك بين متوسطات الاستيعاب المفاهيمي وحده تعزى لطريقة التدريس.  في حين أظهرت النتائج خلاف ذلك في القدرة على حل المسائل.  وأظهرت النتائج تساوي استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث على اختبار حل المسائل الرياضياتية.  ولكن وجد تفوق لصالح كل استراتيجية من استراتيجيات الخرائط المفاهيمية على الطريقة الاعتيادية.  وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات الخرائط المفاهيمية المتنوعة، والاستفادة منها في تدريس الموضوعات الرياضياتية، وبخاصةً حل المسائل

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law