Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 92 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية)

المؤلف : مندور عبدالسلام فتح الله

استهدفت هذه الدراسة تحقيق ما يأتي:
التعرف على واقع التنور البيئي في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، والموازنة بين مناهج العلوم في كل مرحلة من المراحل الثلاث (الابتدائي -المتوسط – الثانوي(، وتحديد أكثرها احتواء لمكونات التنور البيئي في ضوء المستوى الخاص بها، وتحديد المجالات الأكثر تركيزاً وتكراراً في مناهج العلوم موضع الدراسة.
أداة التحليل المستخدمة في الدراسة هي معيار التنور البيئي ذو المستويات الثلاثة للمراحل التعليمية )الابتدائية - المتوسطة – الثانوية( الذي يتضمن أربعة أبعاد؛ هي معرفة العمليات والنظم البيئية - مهارات طرح الأسئلة البيئية وتحليلها - مهارات فهم القضايا البيئية والتعامل معها - المسئولية الشخصية والمدنية نحو القضايا البيئية. ويأتي تحت الأبعاد الأربعة للمعيار (21)احد وعشرون عبارة لكل مستوى من المستويات الثلاثة للتعليم (الابتدائي - والمتوسط – والثانوي)ـ اشتملت عينة التحليل على مجموعة كتب العلوم المقررة في صفوف مراحل التعليم الثلاث (الابتدائية - المتوسطة – الثانوية) وعددها (33) كتابا.
وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:
‍1- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهي (يدرك أن النظم الاقتصادية تؤثر في تلبية حاجات ورغبات الناس في الحفاظ على النظام البيئي- ويحدد القضايا البيئية المحلية- ويدرك أن هناك العديد من النواحي لحل القضايا البيئية - ويدرك أهمية تبادل الآراء والاستماع لوجهات النظر الأخرى).
2- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهى (يفهم أن التوزيع غير المتساوي للموارد يؤثر في استعمالاتها، - يدرك أن القيم الاجتماعية يمكن أن تؤثر في قضايا البيئة، - يحدد حقوق ومسئوليات المواطن وأهميتها في تعزيز الحلول للقضايا البيئية، - يعرف أن النظم السياسية والاقتصادية تؤثر في البيئة).
3- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي؛ وهي (يخطط لعمل يقوم على نتائج البحث والتحليل للقضايا البيئية، - يحدد مسئوليات وأعمال الناس المتعلقة بالبيئة، - يحدد استراتيجيات العمل البيئي، - يفسر الحركة السكانية للجماعات والتنوع في النظم الحية - يجمع معلومات من خلال استقصاءات خاصة بالبيئة).
4- لا يوجد فروق بين النسب حسب قيم (z) عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة المتوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة الثانوية في المجموع الكلى وذلك لصالح مناهج المرحلة الابتدائية.
5- جاء عدد مفردات المحتوى في المرحلة الابتدائية تشتمل على (6129) فقرة ونسبة مكونات التنور البيئي في المرحلة الابتدائية (16,46%)، في حين جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وتشتمل على (6991) فقرة هي (8,69%)، بينما جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية وتشتمل على (17510) فقرة هي (1,65%).
6- قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مكونات التنور البيئي بمحتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم الثلاث بالمملكة العربية السعودية في ضوء نتائج الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35335

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law