Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 92 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى التفاعل بين المعلم والاختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت

المؤلف : حسين محمد طاهر - أحمد غلوم اشكناني

استهدفت الدراسة التعرف على مدى التفاعل بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة بمدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (250) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. أعد الباحثان أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانه احتوت على 30‌ سؤالاً مكونة من قسمين. القسم الأول يحتوي على خصائص العينة وفقاً للمتغيرات الشخصية، والقسم الثاني يحتوي على عبارات متعلقة بالمحاور الثلاثة للدراسة. وتم معالجة الإجابات باستخدام النسب المئوية، وإيجاد فروق دالة إحصائيا باستخراج قيمة كا2 بين أفراد العينة لمتغيرات الدراسة وأسئلة المحاور الثلاثة وأظهرت النتائج ما يلي:
‍1- أدى الاختصاصي النفسي دوره في دعم التفاعل التربوي بينه وبين المعلم بشكل إيجابي مما أتاح الفرصة للتعاون المشاركة وتقارب وجهات النظر بينهما.
2-  تجاوز الاختصاصي النفسي بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجهه عند قيام بدوره المهني. وساهم في إيجاد أساليب للتعاون مع معلم التربية الخاصة.
3- استخدم الاختصاصي النفسي المهارات الأساسية التي تساعد على بناء علاقة إيجابية بينه وبين معلم التربية الخاصة ويحتاجها للقيام بدوره المهني.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والخبرة التدريسية والجنس والحالة الاجتماعية.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بمتغير المستوى التعليمي.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتداعيات التي تعترض التفاعل التربوي بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الدراسة کالعمر، الخبرة التدريسية، المستوى التعليمي، الجنس، الحالة الاجتماعية™ـ
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والجنس والحالة الاجتماعية.
8- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الخبرة التدريسية والمستوى التعليمي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35424

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law