Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 90 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة

المؤلف : صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير

    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الأسلوب التنافسي والأسلوب التدريبي في تدريس منهاج كرة السلة في كلية التربية الرياضية على مستوى الأداء المهاري ومستوى القلق واتجاهات الطلبة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية / الجامعة الأردنية المسجلين في مساق كرة سلة (1) شعبة (1 و 2) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام أسلوب المنافسات وعددهم 28 طالبا وطالبة (16 طالبه و‍12 طالبا)، فيما تم تدريس المجموعة الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي وعددهم 29 طالبا وطالبة (16 طالبة و‍13 طالبا). واستخدم عدد من الاختبارات المهارية ومقياس للقلق ومقياس أخر لاتجاهات الطلبة نحو مادة كرة السلة. تم استخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين، وأسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين في مستوى الأداء المهاري وعلى جميع الاختبارات المهارية المستخدمة ولصالح أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين على اختبار قلق المنافسة حيث سجل أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات فروقا ذات دلالة إحصائية على أربع فقرات من أصل عشر، بينما سجل أفراد المجموعة التي استخدمت الأسلوب التدريبي متوسطات أعلى وذات دلالة إحصائية على ست فقراتـ وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين على مقياس الاتجاهات. وأخيرا لم تشر النتائج إلى وجود تفاعل بين أسلوب التدريس والجنس ومتغيرات الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35334

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law