Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 89 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية)

المؤلف : أريج عصام برهم

    تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق برنامج تدريبي لتعليم الاستراتيجيات الذهنية في رفع قدرة الطلاب في الرياضيات الذهنية. تكونت عينة الدراسة من 166 طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وأربعة معلمين من كلا الجنسين. تم تدريب المعلمين في المجموعة التجريبية لتدريس استراتيجيات الرياضيات الذهنية ليتم تطبيقها في صفوفهم التجريبية خلال فترة تنفيذ التجربة، في حين طلب من المعلمين الآخرين استخدام الاستراتيجيات التدريسية التقليدية. تم اتباع منهجية البحث الكمي والنوعي. تم تطبيق اختبار قبلي-بعدي للرياضيات الذهنية لقياس مقدرة الطلبة الذهنية في بداية التجربة ومدى تطورهم في إجراء العمليات الذهنية خلال التجربة. كما تم إجراء مقابلات شبه رسمية مع المعلمين ومع عينة من الطلبة ممن شاركوا في الدراسة.
دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس ولمتغير الجنس بشكل عام. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقدرة الطلبة الذهنية قبل وبعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية لكلا الجنسين ذكوراً وإناثاً ولصالح المجموعة الضابطة ذكوراً. تم تفسير هذه النتائج من حيث الترابطات والاختلافات فيما بينها باستخدام التحليل النوعي للبيانات حيث تبين الأثر الإيجابي في تدريس الطلبة العمليات الرياضية الذهنية في التجربة والذي يسمح لهم بممارسة الأنشطة الذهنية في جو ممتع ويعطي لهم الفرصة للتحدي والمشاركة في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم استراتيجيات مختلفة يساعدهم في حل الرياضيات أسرع وفي توفير الوقت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law