Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 87 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال

المؤلف : فاطمة عباس نذر

تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالإعتماد على أداتين­ الأولى عبارة عن إستمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11 بنداً) وبلغ معامل الثبات (75,0) . والأداة الثانية إستبانة إشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20 عبارة). حيث اشتملت الإستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (5 عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (10 عبارة)، ومحور المقترحات (5 عبارات)، وبلغ معامل الثبات (0,83) . وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لإهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على إتجاه أولياء الأمور دون المعلمات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35344

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law