Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 85 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة

المؤلف : عبدالسلام موسى العديلي - حسين عبداللطيف بعاره

        استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد الدراسةـ تم التأكد من صدق محتواه من خلال عرضه على لجنة محكمين، كذلك جرب على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة قبل تنفيذه وكان معامل ثباته بطريقة الاتساق الداخلي (KR-20) (0.89).
بلغ مجموع أفراد الدراسة (151) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور والأخرى للإناثـ وتم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ وتم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي فدلت النتائج على تكافؤهما.
تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم من أجل الاستخدام في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع (18) حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي على أفراد الدراسة.
كشفت الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناثـ في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائيةـ
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات النوعية الواجب الأخذ بها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35377

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law