Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 85 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية

المؤلف : عبير عبدالله الهولي

تعد الرياضيات واحدة من أهم وأعظم الإنجازات الثقافية والعقلية التي حققها البشر. ولكن على الرغم من أن تعليم الرياضيات أساسه مجرد، إلا أن العالم بياجيه أثبت بالتجربة على أن المفاهيم الرياضية يمكن تعلمها في الطفولة المبكرة. ومن هذا المنطلق، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى التعرف على أثر استخدام ركن تعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف بين الذكور والإناث في القدرة على التفكير الرياضي وحل المشكلات الرياضية بطريقة علمية وذلك باستخدام ألعاب ومعينات تعليمية تعتمد على الاكتشاف والممارسة وتحمل المتعة والمعرفة في آن واحد. تم استخدام طريقة المجموعة التجريبية الواحدة حيث تعرض الأطفال لحالتي اختبار مختلفتين: الأول قبلي دون تجريب سابق على الركن المستحدث، والثاني بعدي بعد تجريب برنامج ومحتويات الركن، وذلك لمدة تسعة شهور تقريباً. ومن خلال الإجابة عن أربعة أسئلة تمخض عنها سبعة فروض تنبؤية، توصلت الباحثة إلى ما يأتي: 1) أطفال المجموعة التجريبية تمكنوا من انجاز ما يتضمنه محتوى الركن المقترح من جوانب معرفية ومهارية رياضية، 2) أطفال المجموعة التجريبية من الذكور والإناث تمكنوا بحجم تأثير متوسط من انجاز ما يتضمنة الركن المقترح من مهارات ومفاهيم وعلاقات رياضية. 3) يوجد أثر واضح للركن المقترح لأطفال (المجموعة التجريبية) على تنمية المفاهيم (المجموعات، العد، الطرح والجمع وغيرها). وقدمت الباحثة عدة توصيات في مجال تطوير منهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35377

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law