Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 84 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إدراك معلمي اللغة الإنجليزية للدور المهني للتوجيه الفني في مدارس المرحلة المتوسطة في الكويت (بحث بلغة الإنجليزية)

المؤلف : وفاء سالم الياسين

يعتبر التوجيه الفني للغة الإنجليزية ضرورة لتطوير أداء معلمي المادة؛ حيث يقوم الموجهون بتقديم المساندة والدعم الفني للمعلمين. ويرتفع مستوى الحاجة إلى ذلك عندما يتعلق بتدريس اللغة الأجنبية. ولهذا فإنه من الأهمية بمكان تعرف الدور الذي يقوم به التوجيه الفني للغة الإنجليزية كما يدركه المعلمون. ونظراً لمحورية المرحلة المتوسطة فإن إجراء هذا البحث على معلمي تلك المرحلة يكتسب أهمية إضافية.
  تمركزت مشكلة الدراسة حول أربعة أسئلة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولهذا الغرض تم بناء استبانة شملت أربعة محاور هي: الخبرة المهنية للموجه، طبيعة زيارات الموجه الصفية، أثر زيارات الموجه على تطوير أداء المعلم، طبيعة العلاقة بين الموجه والمعلمين. اشتملت العينة على ‍150 معلماً ومعلمة من المرحلة المتوسطة تم اختيارهم من منطقتين تعليميتين من مناطق الكويت التعليمية الست.
   تشير النتائج إلى عدم حصول ممارسات التوجيه الفني للغة الإنجليزية على الدرجة المتوقعة من الإيجابية حيث اقتربت التقديرات من المتوسط الافتراضي. ودلت التحليلات الإحصائية إلى وجود فروق جوهرية في بعض متغيرات التصنيف.
 استناداً إلى النتائج، طرحت بعض التوصيات بشأن رفع كفاءة التوجيه الفني وتعظيم الإفادة منه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36004

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law