Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 84 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام دورة التعلم في تدريس العلوم وأثره في التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين

المؤلف : غسان عبدالعزيز سرحان - زكريا حسن نصرالله

هدفت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام دورة التعلم في تدريس العلوم على التحصيل ومفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في فلسطين. تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2003/2004. تكونت عينة الدراسة، التي تم اختيارها بصورة قصدية، من ثلاث شعب دراسية، تم توزيعها بصورة عشوائية بسيطة، شعبة ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، وشعبتان تجريبيتان درستا بطريقة دورة التعلم. ضمت كل شعبة 31 طالباً وطالبة، وقد استخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً، وإستبانة لتحديد مستوى مفهوم الذات الأكاديمي، وإستبانة مفتوحة النهاية للتعرف على وجهة نظر الطلبة حول طريقة المعلم المتبعة في التدريس. إضافة إلى ذلك، قام الباحثان بإعادة تنظيم وصياغة المحتوى العلمي للوحدة المختارة “الكهرباء في حياتنا“ من كتاب العلوم، ووضعها في صورة دليلين أحدهما للمعلم والآخر للطالب.
  ولتحليل البيانات، تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار أقل الفروقات المعنوية (L. S. D.) ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا).
 وأظهرت نتائج الدراسة إرتفاع مستوى التحصيل ونمو مفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة المجموعتين التجريبيتين مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكذلك احتفاظهم بالمفاهيم والمعلومات الواردة في الوحدة الدراسية المختارة لفترة أطول. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين المتوسطات الحسابية لعلامات الطلبة على الاختبار التحصيلي الفوري والمتوسطات الحسابية لدرجات نفس الطلبة على مقياس مفهوم الذات الأكاديمي لدى المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36004

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law