Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 84 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دافع الانتماء لدى عينة من معلمي الأطفال في الأردن

المؤلف : حنان عبدالحميد العناني

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة الانتماء لدى معلمي الأطفال، ومعرفة أثر كل من الجنس والحالة الاجتماعية والعمر على درجة الانتماء الأسري والوطني والمهني والانتماء الكلي لدى معلمي الأطفال في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (168) معلما ومعلمة تم اختيارها من رياض الأطفال والمدارس الأساس في منطقة وادي السيرـ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة اشتملت على (105) فقرة موزعة على ثلاثة مواضيع: الانتماء الأسري، الوطني، المهني. وباستخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين الأحادي توصلت الدراسة الى نتائج منها:
1- رتفاع درجة الانتماء لدى العينة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الانتماء لدى معلمي الأطفال تعزى للجنس إلا على بعد تحمل المسؤولية لصالح الذكور، وبعد المقارنة الاجتماعية في الانتماء المهني فقط ولصالح الذكور أيضاً.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الانتماء تعزى للحالة الاجتماعية، إلا على بعدي المشاركة والمسؤولية في موضوع الانتماء الأسري ولصالح المتزوجين، وبعد المسؤولية في موضوع الانتماء الوطني ولصالح المتزوجين أيضا.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الانتماء تعزى للعمر إلا على بعد تحمل المسؤولية في موضوع الانتماء الأسري لصالح الفئة العمرية الثالثة، وبالنسبة للانتماء الوطني وجدت فروق دالة إحصائيا على بعد التوحد لصالح الفئة الثانية، وبعد تحمل المسؤولية لصالح الفئتين الثانية والثالثة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35003

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law