Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 83 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توزيع منظومة القيم في كتب اللغة العربية (القراءة ولغتنا العربية) بين عناصر المحتوى لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن بين عامي 1990-2000 (دراسة مقارنة)

المؤلف : راتب قاسم عاشور

    توزيع منظومة القيم في كتب اللغة العربية (القراءة ولغتنا العربية) بين عناصر المحتوى لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن بين عامي ‍1990-2000  .دراسة مقارنة
   هدفت الدراسة إلى معرفة كيفية توزع المنظومة القيمية في عناصر المحتوى لكتابي القراءة ولغتنا العربية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن بين عامي ‍1990-2000‌‌‌ كدراسة مقارنة.  ولذلك سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى كأداة للتحليل.
أولا­: ما المنظومة القيمية الموجودة في محتوى كتابي القراءة ولغتنا العربية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن بين عامي ‍1990 - 2000 ‌‌‌؟
ثانيا­:  كيف تتوزع مجالات المنظومة القيمية في كتب القراءة بين عناصر المحتوى (دروس القراءة، والتعبير، والنشيد) لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن لعام 1990‌؟
ثالثا:­ كيف تتوزع مجالات المنظومة القيمية في كتب لغتنا العربية بين عناصر المحتوى (دروس القراءة، والتعبير، والنشيد) لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن لعام 2000‌‌‌؟
رابعا:­ ما نسبة انتشار مجالات المنظومة القيمية في عناصر المحتوى (دروس القراءة، المحفوظات، التعبير) لكل صف بين عامي ‍1990 - 2000‌‌‌؟
    تشير نتائج الدراسة إلى أن دروس القراءة ذات طبيعة تختلف عن دروس التعبير عنها في دروس النشيد، حيث يلاحظ أن طبيعة دروس القراءة ركزت على المجالات ذات الطبيعة العقلية، فطول النص القرائي يساعد على خلق مثل هذه القيم العقلية، غير أنه يلاحظ أن في حال الاتجاهات العاطفية ربما يكون من المفيد استخدام دروس النشيد، وبناء على ذلك تسعى دروس القراءة إلى غرس أنواع من القيم تختلف عنها في دروس التعبير أو دروس النشيدـ إن المتتبع للمحتوى يلاحظ وبصورة واضحة أنه ثمة خصائص لدرس القراءة تختلف عنه لدرس التعبير ودرس النشيد حيث إن طبيعة كل محتوى تصلح لإكساب قيم معينة وذات طبيعة خاصة، وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة التخطيط لاختيار الدروس لتوزيع القيم بين عناصر المحتوى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34988

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law