Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 83 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهداف الالتحاق وصعوبات الدراسة والتوقعات لدى عينة من الطلبة المعلمين تخصص الرياضيات دراسة ميدانية بكلية التربية، جامعة الكويت

المؤلف : نهى راشد الرويشد

هدف الدراسة الحالية تعرف أهم أهداف الالتحاق لدى الطلبة المعلمين المسجلين بتخصص الرياضيات في كلية التربية، وتحديد الصعوبات التي تواجههم أثناء دراستهم، والتوقعات التي يطمحوا إلى تحقيقها في هذا التخصص، والاختلافات الموجودة بين متغيرات الدراسة الثلاثة کأهداف الالتحاق - الصعوبات التي يواجهها الطالب - التوقعات الطموحة ( ومتغيرات الدراسة کالجنس» التخصص» عدد الوحدات » معدل التخصص» المعدل العام» نظام التعليم الثانوي)
أجريت الدراسة على 150 طالب و طالبة في الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 2004-2005، منها ‍‍‍ 111 من الإناث، 39 من الذكور. و تم جمع البيانات باستخدام استبانة تم إعدادها بما يناسب أهداف الدراسة؛ وعولجت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتتلخص أهم النتائج فيما يلي­ أن من أهم أهداف الالتحاق لدى الطلبة المعلمين لتخصص الرياضيات اكتساب طرق تدريس حديثة ومميزة، اكتساب مهارات تربوية جديدة ومفيدة في تطوير حياتهم العملية، مع التركيز على دوافعهم الشخصية ورغباتهم الخاصة في هذا المجال.
أما بالنسبة لأهم الصعوبات التي تواجه أفراد عينة الدراسة، أظهرت النتائج ثلاثة جوانب هي­ تدريس موضوعات في الرياضيات ليس لها علاقة بما سيدرسه الطالب مستقبلا، صعوبة متابعة شرح الأساتذة الأجانب لعدم وضوح لغتهم الإنجليزية، الشعور بالضياع عند دراسة بعض فروع الرياضيات البحتة.
وبالنسبة إلى أهم التوقعات المستقبلية للطلبة المعلمين تخصص الرياضيات، توصلت النتائج إلى أن الطلبة المعلمين يرغبون أن يكون هناك تشجيعا متميزا من قبل الأساتذة بالدرجة الأولى. ومن ثم هناك رغبة بأن يتقنون هذه المهنة ويحققون تميزاً فيها.
وأخيرا وجوب إعادة النظر و الاهتمام بمبدأ التنوع (Diversity) التي تدعو له المؤسسات التربوية مثل (NCATE) بحيث يوضع بالاهتمام مقررات و أدوات خاصة تفرق بين الذكور والإناث. كما قدمت الدراسة عددا من التوصيات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34932

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law