Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 82 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين التفكير الشكلي لطلاب الصف الأول الثانوي العلمي واتجاهاتهم نحو الأحياء ومستوى معرفتهم المفاهيمية بالبناء الضوئي

المؤلف : د. سالم عبدالعزيز الخوالده

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي عند طلاب الصف الأول الثانوي العلمي وعلاقته بالتفكير الشكلي والاتجاهات نحو الأحياء، من خلال الإجابة عن الأسئلة الأربعة الآتية: ­
1-  ما مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي؟ وهل يختلف هذا المستوى عن المستوى المقبول تربويا (9,8 درجة)؟
2-  هل يختلف مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي باختلاف مستوى تفكيرهم الشكلي (محسوس، مجرد)؟
3-  هل يختلف مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي باختلاف اتجاهاتهم نحو الأحياء ( ايجابي،سلبي)؟
4-  هل هناك اثر في مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي يعزى للتفاعل بين التفكير الشكلي والاتجاهات نحو الأحياء؟
تكونت عينة الدراسة من (130) طالبا شكلت ما نسبته 48,33% من أفراد المجتمع الأصليـ ولجمع البيانات، تم استخدام ثلاث أدوات هي­ اختبار التفكير المنطقي، ومقياس الاتجاهات نحو الأحياء، واختبار المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي.
ولاختبار فرضيات الدراسة، تم استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين الثنائي ذي التصميم العاملي (2×2) . وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:­
- وجد أن متوسط المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي يساوي (3,8) درجة بنسبة مئوية (27,14%) ويقل هذا المتوسط عن المستوى المقبول تربويا (9,8) درجة بفرق (6) درجة، وهذا الفرق ذو دلالة إحصائية.
- وجدت الدراسة فرقا ذا دلالة إحصائية بين متوسط مستوى المعرفة المفاهيمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي، يعزى للتفكيرالشكلي. فقد وجد أن متوسط أداء الطلاب ذوي التفكير المجرد (5,07) درجة، بينما كان متوسط أداء الطلاب ذوي التفكير المحسوس (2,89) درجة.
- وجدت الدراسة فرقا ذا دلالة إحصائية بين متوسط مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي يعزى للاتجاهات نحو الأحياء، فقد وجد أن متوسط أداء الطلاب ذوي الاتجاهات الايجابية (4,43) درجة، بينما كان متوسط أداء ذوي الاتجاهات السلبية (2,48)  درجة.
- لم يوجد أثر ذو دلالة إحصائية في مستوى المعرفة المفاهيمية بالبناء الضوئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي يعزى للتفاعل المشترك بين التفكير الشكلي والاتجاهات نحو الأحياء.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34901

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law