Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 80 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام استراتيجية التعلم التعاوني لدى طلبة معلم الصف عند حلهم المسائل الهندسية وأنماط التواصل اللفظي المستخدمة

المؤلف : أحمد محمد المقدادي

    سعت الدراسة الحالية إلى استقصاء جانبين رئيسين يرتبطان باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لدى طلبة معلم الصف أثناء حلهم المسائل الهندسية، ارتبط الجانب الأول بالوقوف على أبرز مزايا التعلم التعاوني، وأبرز الصعوبات التي واكبت تطبيقه، وارتبط الجانب الثاني باستقصاء أنماط التواصل اللفظي الشائعة بين طلبة معلم الصف في مجموعات التعلم التعاوني أثناء حلهم المسألة الهندسية.  ولتحقيق غرض الدراسة تم اختيار إحدى شعب طلبة معلم الصف في مادة الهندسة وأساليب تدريسها تكونت من (40)  طالباً وطالبة، جرى تقسيمهم إلى (8) مجموعات غير متجانسة من حيث التحصيل في الرياضيات بواقع (5) طلبة في المجموعة الواحدة. وبعد الانتهاء من الدراسة تم إجراء مقابلة مع (8)  من الطلبة بواقع طالب واحد من كل مجموعة.
   أظهرت نتائج المقابلات مع الطلبة أن نسبة الطلبة الذين أشاروا إلى مزايا التعلم التعاوني فاقت نسبة الطلبة الذين أشاروا إلى ظهور مشكلات واكبت تطبيقه. وأظهرت نتائج تحليل التفاعلات اللفظية بين الطلبة أثناء حلهم المسائل الهندسية أن أنماط التواصل اللفظي الشائعة اندرجت ضمن مجالين رئيسين؛ اتصل المجال الأول بأنماط التواصل الدالة على نشاط تعلم إيجابي يعزز المشاركة الإيجابية بين الطلبة، في حين اتصل المجال الثاني بأنماط التواصل اللفظي الد¹الة على نشاط تعلم سلبي يعيق المشاركة الإيجابية بين الطلبة. وقد كانت نسبة شيوع أنماط التواصل الدالة على نشاط تعلم إيجابي أعلى من نسبة أنماط التواصل الدالة على نشاط تعلم سلبي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33919

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law