Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 80 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الارتقاء في المستوى الدراسي على مستوى التفكير العلمي لدى طلبة الأقسام العلمية في جامعة آل البيت

المؤلف : سليمان أحمد القادري ، يحي محمد شديفات ، علي مقبل عليمات

هدف هذا البحث إلى تقصي أثر الارتقاء في المستوى الدراسي لدى طلبة الأقسام العلمية بكلية الآداب والعلوم بجامعة آل البيت على مستوى التفكير العلمي لديهمـ ولتحقيق ذلك استخدم مقياس للتفكير العلمي اشتمل على 32 مفردة تقيس خمس مهارات للتفكير العلمي هي:­ تحديد المشكلة، ووضع الفروض واختبار صحة الفروض، والتفسير والتعميم، وهذه المفردات من نوع اختيار من متعدد بثلاثة بدائل. وقد تراوحت قيم معاملات التمييز للمفردات بين ‌(0,73) و (0,32)، وتراوحت معاملات ثبات التجانس الداخلي للمقاييس الفرعية المحسوبة وفقا لمعادلة كرونباخ الفا بين (0,89)  و (0,83). وطبق المقياس على عينة عشوائية طبقية تألفت من (704) من طلبة جامعة آل البيت طلاباً وطالبات خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م. وقد أظهرت نتائج البحث الآتي­:
تدني مستوى التفكير العلمي لدى طلبة الجامعة أفراد البحث بشكل إجمالي، فهو بالمستوى المقبول تربوياً، وليس بالمستوى المتوقع من التدريس الجامعي وهو المستوى الإتقاني.
وجود فرق دال إحصائياً لأثر الارتقاء في المستوى الدراسي لأفراد البحث من مستوى السنة الأولى إلى مستوى السنة الرابعة في مستوى التفكير العلمي بشكل إجمالي، ولصالح المستوى الدراسي الأعلى .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الارتقاء في المستوى الدراسي لأفراد البحث من مستوى السنة الثانية إلى مستوى السنة الثالثة، ومن مستوى السنة الثالثة إلى مستوى السنة الرابعة في مستوى تفكيرهم العلمي بشكل إجمالي.
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم التقدم بعدد من التوصيات ذات العلاقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33998

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law