Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 79 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المفاهيم المكية في كتب التربية الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

المؤلف : عبدالرحمن بن عبدالله المالكي

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المفاهيم المكية في كتب التربية الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائيةـ استخدم الباحث في هذه الدراسة أسلوب تحليل المحتوى، وأعد لهذا الغرض قائمة للمفاهيم المكية شملت ستة مجالات هي (فضل مكة، والبعثة النبوية، والحج والعمرة، والمسجد الحرام، والمجتمع المكي، والأمن المكي)، وبعد التحقق من صدقها وثباتها قام بتطبيقها على مجتمع الدراسة (وهو جميع كتب التربية الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية).
ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي :­ 
-  أن عدد المفاهيم المكية في كتب التربية الإسلامية بلغ ‍199 مفهوماً بنسبة ‍17,66%.
- أن أكثر المفاهيم المكية تتعلق بمجال “البعثة النبوية“ ومجال “الحج والعمرة“ يليهما مجال “المسجد الحرام“، وأقل المفاهيم المكية المفاهيم الخاصة بمجال “المجتمع المكي“، ومجال “الأمن المكي“، ومجال “فضل مكة“.
- أن أقل الصفوف تضمناً للمفاهيم المكية هو الصف الرابع .
وكان من توصيات البحث­
(1)  عدم الاقتصار في كتب التربية الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية على المفاهيم الرئيسة فقط؛ ولكن لا بد أن تكون هذه المفاهيم مفتاحاً للمتعلم لتعلم الكثير من المفاهيم الأخرى التي هو بحاجة إليها.
(2)  عدم الاقتصار في المفاهيم المكية التي تتضمنها كتب التربية الإسلامية على المفاهيم المتعلقة بمجال “البعثة النبوية“، ولكن لا بد أن تكون المفاهيم المكية شاملة لجميع المجالات الأخرى مثل­ فضل مكة، المسجد الحرام، المجتمع المكي، الأمن المكي.
(3)  عدم الاقتصار في تدريس المفاهيم المكية على الموضوعات التي يتناولها المجال فقط مثل “مجال الحج والعمرة“، وإنما يُفضل أن تتوزع مفاهيم المجال على معظم المفاهيم التي تتناولها كتب التربية الإسلامية.
(4)  ضرورة أن تكون المفاهيم المكية في كتب التربية الإسلامية شاملة لجميع الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33967

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law