Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 78 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أساليب التعلم وعلاقتها بالخصائص السلوكية لصعوبات التعلم والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة البحرينيين بمرحلة التعليم الأساسي

المؤلف : د. جيهان عيسى العمران

    تهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطلبة ذوي الأسلوب البصري والحركي في الخصائص السلوكية لصعوبات التعلم، وكذلك التعرف على أساليب التعلم في ضوء النوع والمرحلة الدراسية، كما هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين أساليب التعلم­ البصري والسمعي والحركي والتحصيل الدراسي لدى فئة العاديين وفئة صعوبات التعلم. تكونت العينة من (230) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا في مرحلة التعليم الأساسي بمدارس التعليم العام بمملكة البحرين. واستخدم مقياس صّّّعوبات التعلم الذي تم تصميمه من قبل كون وواجيّّسباك وبولك (Coon, Waguespack, and Polk, 1994)، ومقياس أساليب التعلم البصري والسمعي والحركي من إعداد الباحثة.

بينت النتائج مايلي­

1- وجود فروق دالة في أساليب التعلم الثلاثة­ البصري والسمعي والحركي في الخصائص السلوكية لصعوبات التعلم لصالح مجموعة الطلبة ذوي أسلوب التعلم الحركي.

2- باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه (2×3) تبين وجود أثر دال للنوع، وللتفاعل بين النوع والمرحلة الدراسية بالنسبة لأسلوب التعلم السمعي، ووجود أثر دال يعزى للنوع بالنسبة لأسلوب التعلم الحركي.

3- وجود ارتباط إيجابي دال بين التحصيل الدراسي وأسلوب التعلم البصري، وارتباط سلبي دال بين التحصيل الدراسي وأسلوب التعلم الحركي بالنسبة للعاديين وفئة صعوبات التعلم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35776

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law