Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 77 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المضامين الفلسفية التربوية الموجهة للممارسات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية : دراسة ميدانية

المؤلف : وجيهة ثابت العاني

       يهدف هذا البحث إلى الكشف عن المضامين الفلسفية التربوية الموجهة للممارسات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية، وهل تختلف تلك الممارسات باختلاف الجنس، القسم الأكاديمي، والدرجة العلمية، والرتبة العلمية، وعدد سنوات الخبرة، والجامعة التي تخرج منهاـ تم إعداد استبانة تكونت من (56) فقرة، وبلغ معامل ثبات الأداة وفق معامل الاتساق الداخلي كرونباخ-ألفا (0,93) كما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (93) عضو هيئة تدريس. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لدرجات الممارسات التعليمية لأعضاء هيئة تدريس، وبدرجة كبيرة تراوحت ما بين (4,54-4,00) وشكلت نسبة ما بين (90,8% - 80,0%) من الاستجابات، أعلاها كانت لصالح الفلسفة العلمية التحليلية، وأدناها للفلسفة المثالية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن المضامين الفلسفية التربوية الموجهة للممارسات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس عند مستوى (a= 0,05) قد سجلت لصالح الذكور في الفلسفة التربوية الإسلامية، ولصالح رتبة أستاذ على جميع الفلسفات التربوية عدا التحليلية العلمية، ولصالح خريجي الجامعات الأمريكية في الفلسفات البراجماتية والوجودية والواقعية، وفي ضوء ذلك تم وضع عدة توصيات ومقترحات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33910

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law