Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 77 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية القدرية على إدراك العلاقات وتعديل التصورات الخاطئة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مدينة الرياض

المؤلف : سلطانة قاسم الفالح

    يستهدف البحث استقصاء فاعلية خرائط المفاهيم في تنمية القدرة على إدراك العلاقات وتعديل التصورات الخاطئة في مادة العلوم في وحدة الحركة وتوازن الأجسام لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة الرياض. واستخدم البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة غير المتكافئة Pretest Posttest Nonequivalent Control Group Design. وتم اختيار أربعة صفوف من صفوف الصف الثاني متوسط بإحدى المدارس الحكومية بالرياض بطريقة عشوائية، صفين المجموعة التجريبية (وعدد طالباتها 66 طالبة)، وصفين آخرين للمجموعة الضابطة وعدد طالباتها (64) طالبة.  ولقياس الأداء القبلي والبعدي للطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار إدراك العلاقات بين المفاهيم و التصورات الخاطئة، أعدت الباحثة اختباراً لإدراك العلاقات بين المفاهيم ً، وآخر للتصورات الخاطئة و تطبيقها قبلياً على المجموعتين ومن ثم تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام خرائط المفاهيم والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية لمدة أربعة أسابيع بواقع أربع حصص أسبوعياً في الفصل الدراسي الثاني من عام 1424-1425هـ، وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً.

وباستخدام أسلوب تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد، ومربع إيتا، أظهرت النتائج مايلي­

1- فعالية خرائط المفاهيم في تنمية القدرة على إدراك العلاقات بين المفاهيم.

2- فعالية خرائط المفاهيم في تعديل التصورات الخاطئة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

34988

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law