Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 76 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية

المؤلف : د. عبدالمحسن بن سالم العقيلي

تهدف هذه الدراسة إلى فحص التوجهات النظرية Beliefs والتطبيقية Practices لمعلمي اللغة العربية ومهاراتها في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية Constructivism، كما ُتعنى الدراسة بقياس العلاقة بين مفاهيمهم وتوجهاتهم حول تدريس اللغة وتعلمها من حيث نوعها وعلاقتها بممارساتهم التدريسية.و ُتقسم هذه الاتجاهات إلى ثلاثة: (1) الاتجاه التقليدي، (2) الاتجاه البنائي، (3) الاتجاه الانتقائي. وتم استخدام المقياس الذي صممته لنسكي وزملاؤها (Lenski at al., 1998)ـ

وأظهرت نتائج الإحصائيات الوصفية أن معظم معلمي اللغة العربية تقليديون في توجهاتهم النظرية وممارساتهم التطبيقية حول تدريس اللغة ومهاراتها؛ حيث يشكل التقليديون ما نسبته 83,3%، والانتقائيون 15,5% ، أما البنائيون فهم معلمان اثنان فقط؛ أي ما نسبته 0.07% من إجمالي العينة. وفيما يتعلق بالعلاقة بين التوجهات النظرية والتطبيقية تفيد قيمة معامل بيرسون للارتباط أن هناك علاقة إيجابية ودالة إحصائياً. وبينت النتائج كذلك أن هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين المعلمين أثناء الخدمة ومعلمي ما قبل الخدمة (طلاب التربية الميدانية) لصالح الأخيرين. أما فيما يتعلق بمتغير المرحلة التدريسية (المرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة والثانوية)، فليس هناك فروق جوهرية بين المعلمين وفقاً للمرحلة التدريسية. كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي اللغة العربية تعود لمتغير سنوات الخبرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35007

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law