Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 76 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقويم أداء معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت دراسة مقارنة للتقويم الذاتي، وتقويم الطلاب، وتقويم رئيس القسم العلمي

المؤلف : د. غادة خالد عيد

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين التقويم الذاتي، وتقويم كل من رئيس القسم العلمي والطلاب لأداء المعلم. بالإضافة إلى دراسة أثر بعض المتغيرات: جنس المعلم، جنسية المعلم، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي،التخصص، نظام التعليم، ولغة المدرسة في تقويم أداء المعلمـ والكشف عن العلاقة بين تقويم الطلاب لأداء المعلمين وبعض المتغيرات: جنس الطالب، جنسية الطالب، الصف الدراسي، المنطقة التعليمية، ونظام التعليم الثانوي . وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من رؤساء الأقسام العلمية ( المعلمين الأوائل) ، والمعلمين، والطلاب بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت. وقامت الباحثة بإعداد استبانة من ثلاثة صور مختلفة الصياغة ومتشابهة في المضمون لتناسب التطبيق،وذلك لقياس أداء المعلم في عدة جوانب­ كفايات الشرح والتدريس، السمات الشخصية، طرح الأسئلة والمناقشة داخل الفصل، التقويم، وإدارة الفصل. تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (52) عبارة وفق مقياس ليكرت (Likert) الخماسي. وباستخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين واختبار شيفيه للمقارنات المتعددة ومعاملات الارتباط. بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تقويم الطلاب وتقويم كل من رئيس القسم العلمي والتقويم الذاتي لأداء المعلم، وعدم اختلاف تقويم أداء المعلم باختلاف الجنس، الجنسية، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي والتخصص ونظام التعليم ولغة المدرسة، كما بينت نتائج الدراسة أيضا اختلاف تقويم الطلاب لأداء المعلمين باختلاف الصف الدراسي، والمنطقة التعليمية، ونظام التعليم الحكومي، والجنس، والجنسية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law