Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 75 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الكفاءدة الذاتية وعلاقتها بالكفاءة المهنية والمعتقدات التربوية والضغوط النفسية لدى المعلمين وطلاب كلية المعلمين بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : إبراهيم الشافعي إبراهيم

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث علاقة الكفاءة المهنية لدى المعلمين بكل من­ الكفاءة الذاتية العامة، والضغوط النفسية المرتبطة بمهنة التعليم، والمعتقدات التربوية لدى أربع فئات من المعلمين­ قبل الخدمة، وهم طلاب في كلية المعلمين قبيل التخرج، ومعلمي المرحلة الابتدائية، ومعلمي المرحلة المتوسطة، ومعلمي المرحلة الثانوية. كما تهدف إلى دراسة الفروق بين هذه الفئات من المعلمين في كافة المتغيرات موضوع الاهتمامـ وأخيراً بحث مدى إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال: الكفاءة الذاتية العامة، والضغوط، والمعتقدات . وتكونت عينة الدراسة من (200 متطوع) بواقع 50 متطوعاً من كل فئة من الفئات الأربع. واستعان الباحث بالأدوات الآتية : (مقياس الكفاءة الذاتية العامة، من إعداده، ومقياس المعتقدات التربوية، من إعداد محمد الدسوقي (1996) ، ومقياس الكفاءة الذاتية لدى المعلمين، من إعداد سكوارز وآخر (1999) من ترجمة الباحث الحالي وإعداده، وكذلك مقياس الضغط النفسي (من إعداد الباحث) . وأشارت النتائج إلى:

وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة بين الكفاءة المهنية لدى المعلمين، وكل من الكفاءة الذاتية العامة، والمعتقدات التربوية .

وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة بين­ الكفاءة المهنية لدى المعلمين، والضغط النفسي المهني .

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في مراحل التعليم المختلفة في الكفاءة الذاتية المهنية، والكفاءة العامة، والضغط النفسي المهني، والمعتقدات التربوية.

الكفاءة الذاتية والضغط المهني، والمعتقدات التربوية تمثل أهم متغيرات التنبؤ بالكفاءة المهنية مع اختلاف في مقدرة هذه المتغيرات على التنبؤ.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

33995

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law