Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 75 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية نموذج ميرل - تنسون في تنمية بعض مهارات الكتابة والنحو لدى طلبة الصف الثاني المتوسط - دراسة تجريبية بدولة الكويت

المؤلف : محمد دهيم الظفيري

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى فاعلية نموذج ·ميرل تنسون¨ في إكساب عينة من طلبة الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت بعض مهارات الكتابة والنحو، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها بمدارس التعليم العام، وتكونت عينة الدراسة من (129) طالباً تم انتقاؤهم من مدرسة واحدة للبنين بمنطقة العاصمة التعليمية . وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وتكونت من (64) طالباً، وتدرس بالطريقة التقليدية، والثانية تجريبية وتكونت من (65) طالباً، وتدرس باستخدام نموذج ·ميرل-تنسون في تقديم المفاهيم المرتبطة بالكتابة والنحو .

خضع جميع أفراد عينة الدراسة لاختبارين: الأول يختص بالمفاهيم الكتابية، والثاني يختص بالمفاهيم النحوية في قياسين أحدهما قبلي والآخر بعدي؛ بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما قبل التطبيق .

كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة لاختبار صحة الفروض، حيث تم استخدام نسبة الكسب المعدل لبلاك لمعرفة مدى فاعلية نموذج ·ميرل-تنسون¨ في تنمية مهارتي الكتابة والنحو لدى أفراد عينة البحث، وأسلوب نسبة الكفاءة في إكساب (70%-80%) من طلبة عينة البحث مهارتي الكتابة والنحو، واختبار (ت) لاستخراج دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الاختبارين.

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : (1) أن نموذج” ·ميرل-تنسون ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة الصف الثاني المتوسط بعض مفاهيم الكتابة وكذلك بعض مفاهيم النحو. (2) أن نسبة بلاك للكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري النحو والكتابة. (3) أن نموذج ·ميرل-تنسون ينمي المفاهيم الكتابية والنحوية بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فإن الباحث يضع عدداً من المقترحات والتوصيات اللازمة للارتقاء بتنمية المفاهيم النحوية والمفاهيم الكتابية لدى طلبة التعليم العام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35979

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law