Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 73 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقروئية كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلف : عبدالله بن خميس أمبوسعيدي ، باسمة عبدالعزيز العريمي

هدفت الدراسة إلى قياس مقروئية كتاب الأحياء المقرر على طلبة الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان . كما هدفت إلى تقصي علاقة ذلك ببعض المتغيرات مثل الجنس، وتحصيل الطلبة في مادتي الأحياء واللغة العربية .

ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم اختبار للمقروئية مكون من أربعة أسئلة تم تصميمها لتمثل الكتاب المدرسي . وتم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين في تدريس الأحياء . أما ثبات الاختيار فقد تم حسابه باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، حيث كان معامل ألفا للاختبار يساوي (0,77)؛ مما يعد مناسبا لغرض الدراسة .

تكونت عينة الدراسة بالنسبة للكتاب المدرسي من عدد من النصوص لتمثل وحدات الكتاب الثلاث . أما عينة الدراسة من الطلبة فبلغت (209) طلاب وطالبا منهم (102) من الطلاب، و(107) من الطالبات تم اختيارهم بطريقة قصدية وعشوائية عنقودية من ثلاث مدارس ثانوية في قطاع ولاية السيب في محافظة مسقط بسلطنة عمان .

ولتحليل نتائج الدراسة تم استخدام الأسلوب الوصفي المتمثل في التكرارات والنسب المئوية . كما تم حساب قيمة ز لمعرفة الفروق بين نسب الذكور والإناث لكل مستوى من مستويات المقروئية . ولإيجاد قيمة الارتباط بين أداء الطلبة في اختبار المقروئية ، وتحصيلهم في كل من مادة الأحياء ومادة اللغة العربية فقد استخدم كل من معامل ارتباط بيرسون، ومعامل التحديد .

أشارت نتائج الدراسة إلى أن 56% من عينة الدراسة كان مستوى مقروئيتهم من النوع المستقل و32% من النوع التعليمي، و12% من نوع الإحباط . كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المستوى التعليمي فلم تكن هناك فروق دالة إحصائيا بين الجنسين، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا لكنها ضعيفة جدا بين أداء الطلبة في اختبار المقروئية وتحصيلهم في كل من مادة الأحياء ومادة اللغة العربية .

وقد أدرجت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها، منها التأكيد على تنمية القدرة القرائية لدى الطلبة في حصص العلوم . كما اقترحت إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في مجال قياس المقروئية لكتب العلوم في المراحل المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35776

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law