Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 73 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر خطة كيلر (نظام التعليم الشخصي) في التحصيل المباشر والمؤجل على طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء

المؤلف : حسن علي الناجي

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام خطة كيلر في تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي باختلاف جنسهم في مادة علم الأحياء ومدى احتفاظهم بها مقارنة بالطريقة التقليدية. وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي :

هل هناك فروق في التحصيل المباشر والمؤجل لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة علم الأحياء تعزى لطريقة التدريس والجنس؟ وضعت في الفرضيتين:

  1. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المباشر لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لطريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما .
  2. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المؤجل لطلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في مادة الأحياء عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لطريقة التدريس والجنس والتفاعل بينهما .

تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي في منطقة العين التعليمية . دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الدراسي 2002/2003، وعددهم (2132) طالباً وطالبة . اختيرت عينة قصدية ممثلة لمجتمع الدراسة مكونة من (4) شعب، ثم وزعت بطريقة عشوائية بسيطة الى مجموعة تجريبية (شعبة ذكور وشعبة إناث) ومجموعة ضابطة (شعبة ذكور وشعبة إناث) . استخدم اختبار تحصيل مكون من (40) فقرة ، تم التحقق من صدقه وثباته إذ بلغ معامل الثبات باستخدام معادلة جوتمان (82,67) .

أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند( a = 0,05) تعزى لاختلاف الجنس أو التفاعل بين طريقة التدريس والجنس سواء في الاختبار المباشر أو المؤجل . أوصت الدراسة بتشجيع معلمي المرحلة الثانوي استخدام خطة كيلر في تدريس مادة العلوم لما أثبتته نتائجها من زيادة في تحصيل الطلبة ومدى احتفاظهم بالمادة التعليمية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35757

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law