Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 72 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية استخدام أسلوب التدريس المصغر في تنمية بعض كفايات التدريس لدى الطلاب المعلمين بقسم التربية الرياضية بجامعة البحرين

المؤلف : د. فيصل الملا عبدالله

   يحظى إعداد المعلم وتدريبه باهتمام كبير من قبل المهتمين بالتربية والتعليم, وذلك حتى يتمكن من القيام بدوره على أكمل وجه. ويمثل التدريس المصغر اتجاها معاصرا في إعداد المعلمين وتدريبهم قبل الخدمة وأثنائها.

  تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية أسلوب التدريس المصغر في تنمية بعض كفايات التدريس الفعال لدى الطلاب المعلمين بقسم التربية الرياضية بجامعة البحرين. كما تهدف إلى مقارنة فعالية كل من أسلوب التدريس المصغر والأسلوب التقليدي في إكساب هؤلاء الطلاب المعلمين لكفايات التدريس الفعال. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة مكونة من (30) سلوكا تدريسيا موزعة على (4) كفايات تدريسية رئيسية وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها- وتكونت عينة الدراسة من (24) أربعة وعشرين طالبا من طلبة مقرر التربية العملية في المرحلة الابتدائية بقسم التربية الرياضية بكلية التربية بجامعة البحرين, تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (12) اثني عشر طالبا , وتم تدريب المجموعة التجريبية من خلال أسلوب التدريس المصغر, بينما تم تدريب المجموعة الضابطة من خلال الأسلوب التقليدي. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستوى كفايات تنظيم الفصل, إدارة الفصل والتلاميذ, العرض والتقديم , والتغذية الراجعة.

   أن أسلوب التدريس المصغر أكثر فعالية في تنمية بعض كفايات تدريس التربية الرياضية عن الأسلوب التقليدي.

   وقد أوصى الباحث بضرورة استخدام أسلوب التدريس المصغر في تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية الرياضية, نظرا لما لهذا الأسلوب من مزايا عديدة في اكتسابهم الكفايات التدريسية الفعالة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law