Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 71 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المزج في صيغة الخطاب بين العربية والإنجليزية كاستراتيجية للاختيار اللغوي لدى بعض الأسر الكويتية (بحث باللغة الانجليزية)

المؤلف : عبدالمحسن عباس دشتي

     تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على استخدام ظاهرة المزج اللغوي (اللغة الإنجليزية واللهجة الكويتية) من قبل بعض الأمهات الكويتيات وأبنائهن في المجتمع الكويتي- وحيث إن العينة المستهدفة لغرض الدراسة هم الأمهات الكويتيات اللائي ي جدن التحدث باللغة الإنجليزية واللهجة الكويتية فقد تم اختيار عدد (50) أما  كويتية ممن حصلن على شهادات جامعية أو ما زلن طالبات مستمرات في الجامعة. وتم تسجيلهن وهن يتحدثن إلى أبنائهن في عدة أماكن ومناسبات مختلفة-
     قام الباحث في هذه الدراسة بشرح بيانات  المزج اللغوي باستخدام الإطار الاجتماعي واصفا في البداية الإطار التحليلي المستخدم لغرض البحث. ومن ثم قام الباحث بتحليل تفصيلي لبيانات المزج اللغوي التي قامت بتسجيلها ومزجها. كما استعان الباحث بالمدخل التتابعي Sequential Approach لدراسة البيانات.
     وقد بينت نتائج الدراسة أن الأمهات الكويتيات يملن أحيانا إلى استخدام المزج اللغوي (كإحدى استراتيجيات الاختيار اللغوي) عند التحدث مع أبنائهن سواء في المنزل أو في أماكن أخرى.  ويدل هذا الاستنتاج على إن استخدام اللغة الإنجليزية في المجتمع الكويتي لم يعد يقتصر على الحقل الأكاديمي فقط بل تعداه إلى ميادين اجتماعية أخرى.
     ويوصي الباحث بتشجيع علماء اللغة الاجتماعيين بدراسة ظاهرة المزج اللغوي عند فئات أخرى لنرى مدى انتشارها في المجتمع الكويتي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35009

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law