Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 70 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأساليب التقويم وللاختبار كأداة تعليمية وعلاقة ذلك بتخصصاتهم ومستوياتهم التخصيلية

المؤلف : يحي حياتي نصار

هدف البحث الحالي إلى التعرف على إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأساليب التقويم المتبعة في الجامعة, وبالتحديد إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأسلوب الاختبار وأسلوب إعداد الأبحاث والتقارير وأسلوب التقديم وأسلوب الدمج بين الأساليب السابقة أو بين بعضها, وعلى إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأسلوب الاختبار كأداة تعليمية- كذلك يحاول البحث فحص العلاقة بين إدراكات الطلبة لأساليب التقويم وللاختبار كأداة تعليمية من جهة وتخصصاتهم (إنسانية, علمية) ومستوياتهم التحصيلية (متدني, متوسط, مرتفع) من جهة أخرى-
وبغرض الإجابة عن أسئلة الدراسة الحالية تم تصميم استبانة ض م  نت خمسة مقاييس فرعية بحيث خصص أربعة منها لقياس إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأساليب التقويم, بينما خصص الأخير لقياس إدراكات الطلبة للاختبار كأداة تعليمية- وقد تكون كل مقياس فرعي من ثمان فقرات بينما كان العدد الكلي لفقرات الاستبانة 40-
أجريت هذه الدراسة على 385 من طلبة جامعة الملك سعود الذكور المسجلين في مقررات في الثقافة الإسلامية وذلك للفصل الثاني من العام الجامعي 1423ه / 2002م- وتم اختيار العينة وفق الطريقة العشوائية العنقودية-
وبصورة عامة أشارت نتائج الإحصاء الوصفي إلى وجود بعض الفروق في إدراكات أفراد العينة من طلبة جامعة الملك سعود لبعض أساليب التقويم وفي إدراكاتهم للاختبار كأداة تعليمية تبعا  لمتغيري المستوى التحصيلي والتخصص-
كذلك أوضحت النتائج أن إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأساليب التقويم المتبعة في الجامعة وللاختبار كأداة تقويم قد تباينت بدرجة دالة إحصائيا  تبعا  لمتغير التخصص سواء على مستوى التباين المتعدد أو على المستوى الأحادي, كذلك أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن إدراكات طلبة جامعة الملك سعود لأساليب التقويم المتبعة في الجامعة وللاختبار كأداة تقويم قد تباينت بدرجة دالة إحصائيا  تبعا  لمتغير المستوى التحصيلي أو للتفاعل بين متغيري التخصص والمستوى التحصيلي على مستوى التباين المتعدد; لكنها لم تكن دالة إحصائيا  على المستوى الأحادي إلا مع متغير إدراكات طلبة جامعة الملك سعود للاختبار كأسلوب تقويمي-

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35971

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law