Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 3 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفروق في الأصالة والطلاقة لدى مجموعتين من طلاب الجامعة المصريين والكويتيين (دراسة نفسية حضارية مقارنة)

المؤلف : مصري عبدالحميد حنورة - حسن أحمد عيسى

اهتمت هذه الدراسة بمحاولة الكشف عن الفروق بين مجموعتين من طلاب الجامعة الكويتيين والمصريين في كل من الأصالة والطلاقة كما يقيسها اختبار المترتبات (النتائج البعيدة) لجيلفورد .

وقد تم إعداد صيغة جديدة من المقياس احتوت على ستة بنود موزعة على جزئين كل جزء يتكون من ثلاثة بنود ، وزمن الأداء على كل جزء 6 دقائق . وقد استخدمت في الدراسة عينة من طلاب الجامعة مكونة من مجموعتين : المجموعة الكويتية وعدد أفرادها 85 طالباً وطالبة (39 طالباً و46 طالبة) والمجموعة المصرية وتتكون من 59 طالباً وطالبة (32 طالباً و27 طالبة) وكانوا جميعاً من الدارسين بالسنة الثانية بكليتي آداب المنيا وآداب الكويت ممن تتراوح أعمارهم بين 19 و23 عاماً . وقد تم تصحيح الاختبار بحساب درجة للأصالة عبارة عن الاستجابات غير المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس ودرجة للطلاقة عبارة عن مجموع عدد الاستجابات المباشرة التي أعطاها المفحوصون لكل بند من بنود المقياس . وقد تم حساب الفرق بين متوسطي كل من الأصالة والطلاقة بين المجموعتين وأسفرت عن حصول الكويتيين على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الطلاقة بينما حصل المصريون على درجات أعلى (وبدرجة دالة إحصائياً) في متغير الأصالة (ت=10,301 للطلاقة ، 4,417 للأصالة) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35395

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law