Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 28 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور وتدريس العلوم السياسية في الكويت

المؤلف : عبدالرضا اسيري

يشكل تدريس العلوم السياسية في جامعة الكويت أحد روافد التعليم العام الذي يهدف إلى تخريج مواطنين متخصصين ، وتنمية القدرات والمعارف السياسية وفهما عقلانيا للعملية السياسية .

ويقوم القسم بتدريس مقررات مختلفة في مجالات أربع : سياسية مقارنة ، وسياسية دولية ، ونظريات وأفكار سياسية ، وسياسات الخليج العربي والشرق الأوسط . ويعتبر قسم العلوم السياسية أحد الأقسام العلمية في جامعة الكويت التي تزيد فيها نسبة أعضاء هيئة التدريس الكويتيين على نحو 90 بالمائة . ويتصف القسم ،إضافة إلى أنشطته التدريسية والبحث العلمي ، بأنه أنشط أقسام الجامعة من حيث الخدمات العامة للمجتمع حيث يقدم المحاضرات العامة ، ويقوم عدد من أعضائه بكتابة اليوميات الصحافة المحلية في قضايا سياسية عامة والمشاركة في تقديم استشارات عديدة لجهات داخل البلاد مثل الديوان الأميري ، ومجلس الأمة ووزارة الخارجية ووزارة الإعلام ، وخارجيا لمجلس دول التعاون الخليجي وتقديم برامج تدريبية لموظفي الدولة وخاصة في مجالات الديبلوماسية والإعلام والصحافة .

وينظر إلى قسم العلوم السياسية نظرة تفاؤلية في خلق استقطاب سياسي عام يؤدي إلي رفع درجة المواطنة ودورها في تنظيم وتطوير المجتمع ، أما داخل الجامعة فإن النظرة تشاؤمية حيث أن هناك نية مبيتة لفصل القسم عن كلية التجارة وتهميش دوره الجذاب .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

36018

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

05-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law