Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 28 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى الحكم الاخلاقي وقوة الأنا

المؤلف : محمد رفقي عيسى

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى الارتباط بين مستوى الحكم الأخلاقي من منظور جيمس رست باعتباره درجة كلية تشير إلى مدى تشبع أحكام الفرد بالمبادئ الأخلاقية وبين مستوى قوة الأنا كما يتحدد من خلال درجة كلية تحدد المدى الإيجابي لوظائف الأنا . وتطرقت الدراسة في الإطار النظري إلى اعتبارات الربط بين نمو الأنا ونمو الحكم الأخلاقي على أساس أن نمو الأنا ينبثق من محاولاتها المستمرة لإعادة التنظيم من خلال عملية تفاعلية يقوم بها الفرد بإعطاء معنى للعلاقة المتطورة بين ما هو ذاتي وما هو غير ذاتي في إطار التمايز والتكامل ، وهو ما يتفق مع الإطار المفاهيمي للنظرية النمائية المعرفية لتطور الحكم الأخلاقي عند الأفراد . ولخصت أطوار الاهتمام بالعلاقة بين نمو الحكم الأخلاقي ونمو الأنا وفق النسق المرحلي الذي اعتمد عليه كل من لورانس كولمبرج وجين لوفيجر وعدم الوصول إلى نقطة التقاء بينهما رغم إن المتغيرين يعطيان مساحة واسعة في مجال نمو الشخصية .

عدد الباحث شكل العلاقة المحتملة بين المتغيرين في :

  1. وجود ارتباط موجب ذي دلالة بين درجتي م التي تمثل المبادئ الأخلاقية ق م التي تمثل قوة الأنا
  2. ميل أصحاب الدرجات العلى على مقياس (ق م) إلى اتخاذ قرار فاعلي بالتصرف في المآزق الأخلاقية اكثر من غيرهم من أصحاب الدرجات الدنيا .

قام الباحث بإعداد الأداتين من خلال الرجوع إلى الأصول الخاصة بهما وتعديلهما بما يناسب ما تعرضت لهما من اوجه النقد المختلفة وطبقتا على عينة ( ن : 77) من طلبة المدارس الثانوية . بلغ معامل الارتباط بين المتغيرين (59, ) بدلالة إحصائية (01, ) وحسبت قيم ( كا2) لدلالة الفروق التكرارات الفاعلة مقابل اللاادارية عند عالي ومنخفض الدرجة ق أ وجاءت كلها دالة إحصائيا مما يؤكد التباين المشار إليه ولم تكن (كا2) دالة بالنسبة للتمايز بين الجنسين ونوقشت النتائج في ضوء الإطار النظري .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law