Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 28 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محددات المعدل التراكمي لطلاب جامعة قطر

المؤلف : منير ابراهيم هندي-شيخه عبدالله المسند-نوره خليفة السبيعي

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على محددات المعدل التراكمي لطلاب جامعة قطر . وقد أجريت الدراسة على جميع طلاب مرحلة البكالوريوس في ربيع 1992، وذلك باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد . وقد تمثل المتغير التابع في المعدل التراكمي العام للطلاب في ربيع 1992،أما المتغيرات المستقلة فقد تمثلت في العبء الدراسي ،الاستمرارية، والانتظام في الدراسة ، ومعدل الطلاب في الثانوية العامة وما إذا كان الطالب قد سبق له الالتحاق بالبرنامج التكويني ، والجنسية والجنس والسن والحالة الاجتماعية و كليات الجامعة . وقد تضمن مجتمع الدراسة 4229 طالبا وطالبه .

وقد أجرى تحليل مسبق لنموذج الدراسة كشف عن عدم وجود مشكلة العلاقة القوية بين المتغيرات المستقلة من خلال مصفوفة الارتباط ، كشف تحليل البواقي عن عشر مفردات ذات قيم متطرفة . وعليه فقد اجري تحليل للانحدار للنموذج الكلي مرتين : مرة بالمفردات ذا القيم المتطرفة ، ومرة بدون تلك المفردات . ولم تسفر النتائج عن اختلافات جوهرية ، ومن ثم فقد تقرر الإبقاء على تلك المفردات .

وإمعانا في محاولة التأكد من التخلص من مشكلة العلاقة القوية بين المتغيرات المستقلة اجري تحليل الانحدار خطوة ، لاختيار افضل مجموعة من المتغيرات المستقلة لها تأثير في المتغير التابع . وقد كشف التحليل عن تأثير معنوي ذي دلالة للمتغيرات التابعة : معدل الثانوية العامة ، والعبء الدراسي، والانتظام في الدراسة ، والالتحاق بالبرنامج التكويني ، والجنس، ثم طلاب كلية التربية وكلية العلوم . ومن المعتقد إن نتائج الدراسة لها أهميتها لمتخذ القرار في الجامعة ، فضلا عن إنها أساسا جيدا لدراسات أخرى مستقلة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law