Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 33 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة العون الإرشادي للزميلات بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الرياض ورؤيتهن العامة للمهنة

المؤلف : محمد رفقي عيسى

يعنى هذا البحث بدراسة العلاقة بين العون الإرشادي من قبل الزميلات المتمثل في تبادل المعلومات حول الأمور المتعلقة بالممارسات الصفية وبين متغيرات الرضا الوظيفي والإحساس بصعوبة المهنة . كما تتطرق الدراسة الى الثقل الذي تعطيه معلمات الرياض لبعض الأمور التي تحد من فعالية أدائهن . وقد استخدم لهذا الغرض عدة استبانات لتحديد مقدار العون الإرشادي وإدراك الفائدة من ورائه، والرضا الوظيفي والإحساس بصعوبات المهنة، واشتملت عينة البحث على (124) معلمة مقسمة على المناطق التعليمية في دولة الكويت، وحسب معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة وأسفرت عن وجود ارتباط موجب دال بين الرضا الوظيفي والعون الإرشادي (51,) وكذلك بين الإحساس بالضغوط الوظيفية والثقل الذي تعطيه المعلمات للعقبات المتعلقة بالمهنة (30,) ولم تصل معاملات الارتباط الأخرى إلى مستوى الدلالة الإحصائية . أشار معالم الانحدار إلى وجود علاقة خطية بين المتغيرين الرئيسيين مما تتضح معه أهمية الدور الذي يقوم به متغير العون الإرشادي مقارنة بالمتغيرات الأخرى ، كما أجريت حسابات تحليل التباين بالنسبة لمتغيرات الدراسة وفق متغيرات المنطقة التعليمية والمؤهل وسنوات الخبرة وأسفرت عن عدم وجود فروق دالة بين المجموعات .

ورغم أن الدراسة لم تتطرق إلى تقويم العون الإرشادي من قبل التوجيه الفني أو الدورات التدريبية إلا أنه في ضوء تأويل النتائج يمكن الإشارة إلى إمكان الاعتماد على الهيئة المقيمة في المدرسة في تحقيق قدر كبير من الإرشاد المفيد .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law