Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 32 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأساليب التي يستخدمها المعلمون في الحد من السلوك غير المرغوب فيه لتلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت

المؤلف : راشد علي السهل

إن طبيعة المرحلة العمرية التي يمر بها طفل المرحلة الابتدائية تتطلب عناية خاصة بكيفية التعامل معه . فمما لا شك فيه أن دور المعلم في المرحلة الابتدائية لا يتوقف عند حد تقديم المعرفة للطفل وتزويده بالمعلومات ، وإنما يتعداه إلى المساهمة بشكل إيجابي في تعديل سلوكه وبناء شخصيته . وتحقيق هذا الهدف لا يتوقف فقط على ما يحتويه المنهج من مواد دراسية ولكنه يعتمد أيضاً وبشكل كبير على أساليب الثواب والعقاب التي يستخدمها المعلم أثناء عملية التدريس .

تلك الأساليب تلعب دوراً بارزاً في ترغيب أو ترهيب الطفل من المدرسة . لذلك كانت هذه الدراسة بهدف معرفة الوضع الراهن للأساليب التي يستخدمها المعلمون في تعديل سلوك الأطفال في المرحلة الابتدائية .

تكونت عينة الدراسة من 296 معلماً ومعلمة موزعين على المحافظات الخمس . لقد عرض على أفراد العينة استبانتان . هدفت الاستبانة الأولى إلى التعرف على مدى انتشار السلوك غير المرغوب فيه . بينما هدفت الاستبانة الثانية إلى التعرف على الأساليب التي يستخدمها المعلمون في الحد من السلوك غير المرغوب فيه . قسمت إجابات أفراد العينة في الاستبانة الثانية إلى قسمين رئيسيين تبعاً لإجابة كل مفحوص ، قسم يتناول الأساليب التقليدية (الضرب ، التوبيخ ، خفض الدرجات ، الحبس داخل الفصل إلخ) وآخر يتناول الأساليب الحديثة (الحرمان والتجاهل) . تقيس كل الاستبانتين أربعة مجالات هي المدرسة كبناء والمعلم والتلاميذ والنظام المدرسي .

أشارت النتائج إلى أن معظم أفراد العينة من الجنسين يميلون إلى استخدام الأساليب التقليدية أكثر من ميلهم إلى الأساليب الحديثة في تعديل سلوك الأطفال . لقد وجد فروق ذات دلالة في العديد من المواقف العقابية بين المعلمين والمعلمات . فأفراد العينة من الذكور أكثر ميلاً إلى استخدام الأساليب التقليدية في تعديل سلوك الأطفال من الإناث في جميع المجالات . أما من حيث استخدام العقاب البدني فقد وجد أن 18% من المعلمين و 12% من المعلمات يميلون إلى استخدام العقاب البدني بشكل عام . أما فيما يتعلق بالمجالات الأربعة التي احتوت عليها الدراسة وهي المدرسة كبناء والمعلم والتلاميذ والنظام المدرسي فقد توصلت الدراسة إلى أن أكثر المشكلات شيوعاً في كل من هذه المجالات هي على التوالي عدم النظافة والكذب والعدوان وعدم إحضار الأدوات المدرسية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

35393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law